أهرامات لجدار

أهرامات لجدار

عام 2016، أعلن وزير الثقافة الجزائري الأسبق عز الدين ميهوبي، اكتشاف “أهرامات” عريقة في منطقة “فرندة” بمحافظة “تيارت”، وهو كلام بدا غريبا وقتها ولم يسلط الضوء على هذه المعالم وتاريخها إلى اليوم.

الوزير الأسبق، قال آنذاك، على صفحته بفيسبوك، “يجهل كثير من الناس وجود أهرامات بالجزائر، نعم هناك أكثر من 13 هرما رباعي القاعدة ودائري القمة، بمحافظة تيارت يطلق عليها “لجدار”.

ميهوبي، لم يتوقف عند ذلك فقط، بل أضاف أنّها تشبه قليلا ضريحي “كليوباترا سيليني” بمحافظة تيبازة (غرب العاصمة)، و”إيمدغاسن” بمحافظة باتنة شرقي البلاد.

و”كليوباترا سيليني الثانية” هي ابنة الملكة المصرية كليوباترا التي حكمت مصر منذ وفاة الإسكندر الأكبر عام 323 ق.م.

أما “إيمدغاسن”، فهو ضريح أمازيغي جزائري، يرجع تاريخه إلى القرن الثالث قبل الميلاد.

وأجريت بعض البحوث حول “أهرامات لجدار”، وتبيّن أنّها أضرحة جنائزية تعود إلى القرن الخامس الميلادي وطبيعتها لا تختلف عن أهرامات الجيزة بمصر، حسب ميهوبي.

أهرامات دائرية الشكل
وحسب مختصين، يوجد في الجزائر العديد من الأهرامات التي تختلف من حيث الفترة الزمنية وتتخذ شكلا دائريا بقاعدة مربعة أو مستطيلة وقمة دائرية وأحجام مختلفة، كما تتوزع جغرافيًّا عبر عدّة محافظات في البلاد.

وتمتد هذه الأهرامات من محافظة تيبازة (شمال) إلى تمنراست (أقصى الجنوب)، ومن باتنة (شرق)، إلى محافظة تيارت (غرب) التي تضم وحدها 13 هرما تُكوّن ما يسمى بـ “لجدار”.

وبخصوص أهرامات فرندة بتيارت (غرب)، فتحوي قواعد يتراوح عرضها بين 11 مترا و46 مترا، أمّا طولها فيبلغ 18 مترا.

يقول باحثون

إنّ أهرامات الجزائر، عبارة عن معالم ملوك الأمازيغ، أي أضرحة وقبور جنائزية كانت مقابر جماعية أو أماكن للعبادة وتختلف من ضريح إلى آخر، كما تتباين حجراتها، حسب الحجم وقد تصل 20 حجرة متصلة بأروقة.

وذكر الباحث في الآثار الجزائرية بشير صحراوي، في تصريح صحفي سابق، أنّ الأهرامات الجزائرية تختلف عن أهرامات مصر والمكسيك بكثرة الدهاليز والغرف والممرات مع قاعدة مربعة الشكل ورأس مدبب في الأعلى على شاكلة قباب المساجد.

صحراوي، أوضح أنّ الهرم الجزائري يتميز بلمسة أمازيغية ويقوم على عناصر فيزيائية دقيقة لكونه ممتصا للطاقة الموجودة في الكون والمنبعثة من المجرات والنجوم وأجسام أخرى.

شكل مميز
قالت فايزة رياش، الباحثة الأكاديمية في علم الآثار، إنّ الجزائر “تزخر بعدد كبير ومتنوع للمعالم الجنائزية، موزعة عبر كامل تراب البلاد”.

وأضافت “بعدد أكبر في الشرق الجزائري، خاصة بجنوب وشرق محافظة قسنطينة، مثل رأس عين بومرزوق، وسيلا، وبوشان وكذلك سيغوس، وبونوارة، وغيرها”.

وأشارت إلى أنّ “تنقيبات أجريت في هذه المعالم الجنائزية أدت للأسف إلى إتلافها وضياع محتوياتها وبعضها تعرض للنهب”.

ولفتت إلى أنّ القبور الجنائزية تطورت عبر مختلف الفترات التاريخية بداية بأقدمها التي وجدت بكولمناطة بمحافظة تيارت (غرب البلاد) وأفالو بورمال بمحافظة بجاية (شرق العاصمة).

وتابعت الباحثة قولها، “أحصى المؤرخ الفرنسي المختص في تاريخ الأمازيغ غابريال كامبيس أكثر من 14 نوعا”.

وذكّرت بـ”إيمدغاسن بباتنة” و”الضريح الملكي الموريتاني” بتيبازة، اللذين صنفهما الباحث الفرنسي بـ “لوترنيه” (letourneux) من المعالم الجنائزية ذات الأصل الأمازيغي.

ولم تخفِ فايزة رياش وجود أصناف عديدة من هذه المعالم تُسمى “النشاز”، و”التيميليس”، و”الدولمان”، و”البازينة”.

وأشارت إلى أنّ الباحثين لم يذكروا أن القبور الجنائزية “لجدار” بتيارت على أنّها أهرامات، بل هناك من صنّفها ضمن قسمين.

وأوضحت “القبور الثلاثة القريبة من بعضها من نوع تيميليس (بناء حجري مخروطي الشكل فوق قبور قديمة) وذات شكل مربع، أمّا العشر المتبقية فتشبه شكل القبور الجنائزية البربرية المسماة البازينة”.

وبازينة كلمة أمازيغية ومن أنماطها المقببة وذات المدرجات والقاعدة الأسطوانية والمتعددة المدافن.

ووفق فايزة رياش فإن “المقابر الجنائزية لجدار، ليست أهرامات، ولكن شكلها المميز لا يوجد إلاّ في بلاد المغرب العربي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Search

Popular Posts

  • الدليل الوطني للفنادق والمراقد

    الدليل الوطني للفنادق والمراقد فنادق مراقد  تيارت اضغط هنا  فنادق مراقد وهران اضغط هنا  فنادق مراقد العاصمة اضغط هنا   

  • مغارة ابن خلدون
    مغارة ابن خلدون

      مغارة إبن خلدون تقع هذه المغارة التاريخية قرب مدينة فرندة ، غرب مركز الولاية تيارت ، على ارتفاع 1030م عن سطح البحر بسفح جبل كاف الحمام . هذه المغارة مشهورة عالميا ، كونها المكان الذي كتب فيه العلامة عبد الرحمن بن خلدون مقدمته الشهيرة ، الكتاب الذي يعتبر من أهم المؤلفات عبر تاريخ البشرية…

  • الكرايش رجال مغيلة
    الكرايش رجال مغيلة

    الكرايش رجال مغيلة هذا البحث الخاص بالدوارين المذكورين أعلاه –01– الكرايش –02 — الكرايش الشراقة — هما إسمان لعرشين كبيرين الآن كانا يعرفان في القديم بإسم الكرايش فقط , ولما دخل الإستعمار الفرنسي إلى المنطقة وبسياسته المعروفة فرق تسد صار الغرابة , والشراقة لكن تفطن العرش للأهداف الفرنسية وبقيت مجرد إسمين لعرش واحد الكرايش  أو…

Categories

Tags

أكبر مصنع PVC في إفريقيا بتيارت (1) إستخراج وثائق الحالة المدنية إلكترونيا (1) ادرار (1) استخراج شهادة الجنسية عبر الانترنت (1) استخراج شهادة السولبق العدلية (1) اعثر طبيبك بسرعة (1) الجزائر (1) المسجد العتيق تيارت (1) المواقع التعليمية الجزائرية (1) المواقع التعليمية الجزائريةاضغط هنا (1) اليوم الثلاثاء (1) بتيارت (1) بلدية تيارت (1) ترقيم ولايات الجزائر 58 (1) تيارت (5) جامعة ابن خلدون (2) دائرة تيارت (1) دليل المواقع الالكترونية (1) دليل تيارت (1) دليل مواقع الوزارات الجزائرية (1) سجل في دليل تيارت (1) شركات استضافة المواقع الالكترونية (1) شلف (1) شهادة الميلاد (1) شهادة الوفاة (1) عقد الزواج (1) عقد شراكة بين الشركة الأم “أدوبال” ” تركيا و فرعها “أدوبال” الجزائر لصناعة البروفايل “بي.في. سي” بحضور الرئيس المدير العام للشركة الأم. (1) لغواط (1) مخبر تحليل الدم (1) مخبر غلام الله للتحاليل الطبية (1) مديرية التربية (1) مديرية السياحة (1) مديرية الشؤون الدينية تيارت (1) مديرية الشبيبة والرياضة تيارت (1) مركز الحكمة للتشخيص الطبي (1) مزرعة إنتاج البذور ببلدية سبعين (1) مصنع البطاريات تيارت (1) مغارة ابن خلدون (2) مغيلة (1) منحة البطالة (1) مواقع شركات التامين الجزائرية (1) موقع ولاية تيارت (1) موقع ولاية تيارت اضغط هنا (1) وقع (1) ولاية تيارت (2)